تاريخ اليوم :2024-05-17
منظمة ICANN تمنع شركة خاصة من التحكم بنطاقات org

منظمة ICANN تمنع شركة خاصة من التحكم بنطاقات org

رفض مجلس إدارة منظمة إيكان المسؤولة عن إدارة نطاقات المستوي العلوي TLD الطلب المقدم من قبل شركة خاصة لبيعها حقوق التحكم والتملك لنطاقات .org والتي تكون في العادة تستخدم من قبل المنظمات الغير حكومية والجهات الرسمية.

فكانت شركة الإستثمار Ethos Capital لمالكها Erik Brooks قد تقدمت بطلب حصولها علي حقوق التملك لنطاقات .org مقابل مبلغ 1.1 مليار دولار.

ويعتبر الرفض نصر للشركات غير الهادفة للربح والعديد من الناشطين ومنظمات المجتمع المدني, وصناع القرار الذين كانوا يطالبون بمنع الصفقة منذ بدايتها.

ولما قامت منظمة ICANN بمتابعة المئات من المستندات التي تتعلق بالصفقة, بالإضافة إلي النائب العام بولاية كاليفورنيا, بالإضافة إلي تعليقات الرأي العام, توصلوا بالنهاية إلي  رفض الطلب المقدم من Ethos Capital 

كما أنه في حاله حصول الشركه علي حقوق الملكية والسيطرة علي نطاقات .org كان سيكون بإمكانها تعديل شروط منح الحصول علي تلك النطاقات, كما التحكم الكامل في اسعارها وشركات حجز النطاقات التي بإمكانها التعامل معها.

ومن أبرز المخاطر التي كانت تدور حول هذه الصفقة أن الشركة غير معروفة, ولا أحد يعرف موظفيها , حيث أنها تذكر أسماء موظفين أثنين فقط فيها, وكانت ستعتمد علي الديون والقروض بنحو 350 مليون دولار لتمويل هذه الصفقة, فتعتبر من الشركات الوهمية التي تتخذ مقرها في جزيرة موريشيوس في المحيط الهندي  وتأسست في العام الماضي.

كما أنه يوجد حاليًا أكثر من 10 مليون موقع علي الإنترنت يعمل بنطاق .org تصل قيمتها إلي عشرات ملايين الدولارات

المصدر

شارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *