تاريخ اليوم :2024-04-19
شهادة SSL

ماهي شهادة SSL؟ وما هي أهميتها؟ وكيف تحصل عليها لموقعك؟

شهادة SSL هي وسيلة لتأمين موقعك علي شبكة الإنترنت, وتقوم متصفحات الانترنت بعرض تنبيه للزائرين إذا كان هذا الموقع امنًا ( يستخدم SSL ) ام لا ( غير امن ).

وسنقوم بالتوضيح في هذا المقال ماهي شهادة SSL وماهي أهميتها؟ وكيف تحصل عليها لموقعك؟

ماهي شهادة SSL ؟

إن اختصار SSL يشير إلي عبارة Secure Sockets Layer وهي طبقة المقابس الآمنة, وهو عبارة عن بروتوكل علي الانترنت لتأمين نقل البيانات بين متصفح المستخدم والموقع الذي يقوم المستخدم بزيارته.

كل مستخدم ينقل معلومات عند زيارته لأي موقع علي الانترنت, وقد تكون هذه المعلومات حساسة في بعض الأحيان مثل تفاصيل الدفع الخاصة بك أو بيانات بطاقات الإئتمان أو بيانات تسجيل الدخول.

وعند إستخدام البروتوكل HTTP العادي ففي هذه الحالة يمكن للمتسللين اختراق هذه المعلومات والحصول عليها, ولذلك تعمل طبقة الـ SSL أو بروتوكول HTTPS علي منع ذلك.

تتطلب المواقع التي تستعمل شهادة SSL إلي شهادة تحصل عليها من جهة مخولة ومعتمدة لإصدارها, ويمكنك تمييزها من خلال شريط العنوان مع علامة قفل بالإضافة إلي HTTPS بدلاً من البروتوكل HTTP.

https ضد http

ما هي فائدة شهادة SSL لموقعي؟

ننصح الجميع بإستخدام شهادة SSL في مواقعهم, وذلك هام جدًا تحديدً في المواقع التي تستعمل تسجيل الدخول وتقوم بجمع البيانات مثل تفاصيل الدفع ومعلومات البطاقة الإئتمانية الخاصة بك.

وفي حالة وجود في موقعك نظام تسجيل دخول أو نظام دفع إلكتروني ( موقع متجر إلكتروني مثلاً ) فيجب عليك توفير إضافة SSL في الحال.

فكل منصات الدفع علي الإنترنت الان تتطلب أن يكون موقعك يعمل بشهادة SSL وان يكون الموقع يعمل ببروتوكول HTTPS حتي يتم تفعيل ذلك.

بالإضافة إلي ترك إنطباع ايجابي عن موقعك بين المستخدمين, كما أن محرك بحث جوجل ينصح بإستخدام شهادة SSL ويعطي الافضلية ايضًا للمواقع التي تستعمل شهادة SSL.

كيف تعمل شهادة SSL؟

يقوم بروتوكول SSL بحماية المعلومات وذلك عن طريق تشفير البيانات بين موقع الويب ومتصفح المستخدم, فعندما يزور مستخدم موقع ويب يعمل ببروتوكول SSL يتحقق المتصفح من صلاحية شهادة الـ SSL.

وبعد أن يتم ذلك التحقق فيقوم المتصفح بإستخدام مفاتيح خاصة لتشفير نقل البيانات, ويتم إرسال هذه البيانات إلي الموقع الإلكتروني وفي هذه المرحلة يتم فك التشفير.

ماهو سعر شهادة الـ SSL؟

تختلف شهادات الـ SSl حسب الجهة المصدرة لها, ولكن الشهادات تتراوح بين 10$ إلي 500$ في السنة.

تقدم بعض شركات استضافة المواقع شهادات SSL مجانية لعملائها, وإن كنت مقبل علي شراء خطة استضافة سنوية فننصحك بالتأكد من شركة الاستضافة الخاصة اذ كان يمنح هذه الخدمة ام لا.

وإذا كنت مستضيف حاليًا لدي شركة استضافة فيمكنك التواصل معها وطلب تفعيل خدمة الـ SSL علي موقعك في حالة توفيرها مجاناً.

اهم وأفضل الشركات التي توفر شهادات الـ SSL

من ابرز الشركات التي تقوم بتوفير شهادات SSL هم :

1- شركة SSLS : وتقوم بتوفير شهادات الـ SSL باسعار تتراوح من 5$ سنويًا لشهادة الـ Positivessl إلي 136$ لشهادة PremiumSSL Wildcard وتعتبر الشركة الاقل سعرًا من ناحيه توفير الشهادات.

2- شركة Namecheap : وتقوم بتوفير هذه الشهادات باسعار تبدأ من 9$ سنويًا لشهادة Positivessl.

 

المصادر :

جوجل يعطي الافضلية للمواقع التي تستعمل شهادة SSL 

 

2 Pings & Trackbacks

  1. تنبيه : تفعيل شهادة SSL اجباريًا علي الوردبريس وتحويل الروابط إلي HTTPS - مدونة عرب فور ويب

  2. تنبيه : تركيب شهادة SSL مجانية لموقعك - مدونة عرب فور ويب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *