تاريخ اليوم :2024-04-20
web-hosting

ماهي شركات استضافة مواقع؟ وكيفية اختيار شركة استضافة المواقع الخاصة بك

ماهي شركات استضافة المواقع؟

شركات استضافة المواقع تكمن مهمتها في تخزين ملفات موقعك علي الخوادم الخاصة بها وذلك حتي يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت من خلال عنوان الموقع ( Domain) التي تقدمه لك شركة الاستضافة عند شراء خطتك, وتقدم أغلب الشركات خدمات أخري مثل التسويق و تصميم المواقع و خدمات السيو, وسوف نتحدث بشكل مركز علي استضافة المواقع ومعايير اختيار شركة استضافة مواقع الخاصة والملائمة لك.

 

هناك الكثير من شركات الاستضافة العربية والأجنبية وتقدم كل هذه الشركات نفس الخدمات تقريبًا لكن تختلف فيما بينها من ناحيه الاسعار والدعم الفني والمميزات.

 

كيف تختار شركة استضافة مواقع المناسبة لموقعك؟

عند طلبك لإستضافة موقع يجب أن أخذ بعض الأمور بعين الإعتبار لان اختيار شركة الاستضافة المُستقرة سبب من أسباب نجاح موقعك بجانب تصميم الموقع نفسه وعوامل اخري, وتساعدك علي كسب ثقة محركات البحث ونمو متجرك في حالة وجود متجر إلكتروني علي الإنترنت.

 

أهم المعايير التي يجب عليك مراعاتها عند اختيار شركة استضافة مواقع :

1- إختيار استضافة مواقع لا غبار عليها :

وذلك بالبحث في الانترنت ومواقع الأخبار والمنتديات التقنية التي تهتم بشركات الاستضافة, في حالة وجود مشاكل مع هذه الاستضافة وطريقة تعامل شركة استضافة المواقع معها, فيمكنك من خلال هذه الطريقة بالتأكد من جدية الشركة.

2- قوة وثبات الخدمة :

وذلك بمتابعتك الشخصية لموقع الشركة وأحد عملائهم مثلاً بالدخول في اوقات متقطعة, وان تكون لديها سيرفرات مستقرة ولديها ثبات دائم.

3- خدمة الدعم الفني :

وذلك من خلال فتح تذكرة في اوقات متفرقة في اليوم لمعرفة المواعيد التي قامت شركة استضافة مواقع بتحديدها حقيقية أم مجرد أرقام؟

4- طريقة الدفع :

يجب أن يكون لدي الشركة الخاصة بـ استضافة مواقع عدة طرق مما يوفر علي عملائها دفع مبلغ الخدمات الخاصة بها, وتتوفر لدي أغلب شركات الاستضافة العربية حسابات في البنوك الأكثر شهرة في البلاد مثل الراجحي والأهلي مثلاً.

5- لغة الإستضافة :

إذا كانت اللغة الإنجليزية لديك ضعيفة, فلا ننصح بالتعامل مع شركات استضافة مواقع اجنبية وذلك لانه سيكون هناك مشكلة في التواصل مع الدعم الخاص به ( في حالة انهم كانوا يقدمونه ).

– ولذلك يفضل الذهاب إلي شركة استضافة مواقع عربية لسهولة التعامل والتواصل معهم, حيث أن أغلب شركات الاستضافة توفر تواصل عبر التذاكر – البريد الإلكتروني – الواتساب – صفحة الفيس بوك.

6- الترافيك :

وهو حجم البيانات المتنقلة من وإلي السيرفر, وتكون محددة في الكثير من الشركات وغير محدودة في شركات أخري, وهي قيمة يحتاجها موقعك ويعتمد علي عدد الزوار وأشياء أخري.

7- المساحة :

ينصح في بداية موقعك بالبدء بمساحة بسيطة, فإذا كان موقعك وردبريس فتكفي مساحة 1 جيجا مثلاً أو 5 جيجا كحد أقصي في البداية ويمكنك زيادة هذه المساحة فيما بعد.

السعر :

يجب أن يكون السعر متناسبًا مع الخدمات المقدمة من قبل شركة استضافة مواقع , فمن الطبيعي ان هناك العديد من العوامل التي تحدد السعر حاليًا , مثل عدد الموظفين, واللوحة المستخدمة ( نرشح دائمًا إستعمال لوحة CPanel في استضافة موقعك) .