تاريخ اليوم :2024-05-03
استضافة المواقع

أهم المصطلحات في مجال استضافة المواقع

تعرف علي أهم المصطلحات في مجال استضافة المواقع

في حالة كنت جديد في مجال استضافة المواقع فأنت بحاجة إلي معرفة بعض المفاهيم التي ستقوم بتفسير بعض الأمور وتوضيحها إليك

اولاً ماهي شركات استضافة مواقع؟

شركات استضافة المواقع تكمن مهمتها في تخزين ملفات موقعك علي الخوادم الخاصة بها وذلك حتي يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت من خلال عنوان الموقع ( Domain) التي تقدمه لك شركة الاستضافة عند شراء خطتك, وتقدم أغلب الشركات خدمات أخري مثل التسويق و تصميم المواقع و خدمات السيو, وسوف نتحدث بشكل مركز علي استضافة المواقع ومعايير اختيار شركة استضافة مواقع الخاصة والملائمة لك.

وبخصوص أهم المصطلحات فسنقوم بشرح أبرز هذه المصطلحات وتوضيحها

الداتا سنتر  : هي شركة ضخمة تحتوي علي الاف من السيرفرات ويوجد فريق عمل ضخم يعمل بها حتي يقوم بإدارة وتشغيل الداتا سنتر بجودة عالية بالإضافة إلي وجود نظام تبريد وصيانة دائمة للسيرفرات ووجود إستقرار بسرعة الإنترنت.

من أشهر مراكز البيانات في العالم : هتزنرليكويد ويب

hetzner data center germany

داتا سنتر هتزنر – المانيا

الراك – Rack : مجموعة أجهزه يمكنك تأجيرها من الداتا سنتر وتبدأ من مساحة يوجد بها 10 سيرفرات يمكنك تأجيرها

راك سيرفر

 

الروم – Room : هي غرفة في الداتا سنتر يمكنك تأجيرها في حالة حجر عدد كبير من الراكات, وتكون هذه الغرفة محتوية علي انظمة ضد الحرائق ونظام تبريد.

سيرفر كامل – Dedicated Server : هو سيرفر كامل يمكنك تأجيره بشكل شهري أو سنوي من الداتا سنتر مباشرة ويمكنك بعد حجز السيرفر تقسيمه إلي سيرفرات مشتركة VPS – VDS.

سيرفرات مشتركة  – VPS : هو سيرفر ينتج من تقسيم السيرفر الكامل, ويمكن تنصيب عليه لوحة التحكم المختصة بإدارة سيرفرك مثل Cpanel أو CWP ثم البدء بإستضافة المواقع الخاصة بك.

ويوجد نوعان من السيرفرات وهم VPS : تكون مواردها مشتركة في الغالب

VDS : تكون مواردها حقيقية ومبنية علي أنظمة Kvm – Xen.

الريسيلر – Reseller : جزء من السيرفر المشترك ويكون هناك صلاحية لإنشاء المواقع وبيع الاستضافة ويكون الريسيلر ارخص من السيرفر كما أنه يحتوي علي لوحة تحكم مجانيه يشاركها مع السيرفر ولكن تكون موارده محدودة.

إستضافة – hosting : استضافة الموقع هي مساحة علي السيرفر تمكنك من رفع وتخزين ملفات موقعك وتشغيل موقعك.

النطاق – Domain : الدومين هو رابط الموقع الخاص بك ويختلف الإمتداد من موقع لأخر, فنجد دومينات تحمل إمتداد com أو Net بالإضافة إلي وجود نطاقات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *